الاثنين، 24 سبتمبر 2012

فيلمين وثائقيين رائعين الأكوان المتوازية Parallel Universes & موت النجوم The Death Star مترجمين

فيلمين وثائقيين رائعين الأكوان المتوازية Parallel Universes & موت النجوم The Death Star مترجمين




Parallel Universes



الاكوان المتوازية



ما أنتم على وشك مشاهدته , قد يبدوا مستحيلاً , مجنوناً و ربما ضرب من ضروب الخيال العلمي (حسناً, ان كنتم تشاهدون مسلسل سلايدرز, فأنتم مستعدون نفسياً لما ستشاهدونه و لكن بفارق بسيط, و هو أن كل ما يحتويه الفلم هي حقائق علمية بحته و ليست مجرد خيال علمي )
يعتقد العلماء حالياً بأنه قد يكون هناك بالفعل "كون" مواز ٍ , في الحقيقة قد يكون هناك عدد لانهائي من "الأكوان" المتوازية , و أننا نعيش في واحد منهم فقط!..هذه "الأكوان" الأخرى تحتوي على فضاء و زمن و أشكال أخرى من المادة, بعضها قد يحتوي على نسخة أخرى مختلفة اختلاف ٌبسيط عنك.
و ما يثير الذهول, هو أنَّ العلماء يعتقدون أنَّ هذه "الأكوان" المتوازية تتواجد على بعد ملليمترات قليلة عنا. لعقود طويلة , كانت فكرة وجود " أكوان " أخرى موازية لنا, مصدراً خِصباً لكتَّاب الخيال العلمي ليستقوا منها أفكارهم, و دائماً ما تجاهل العلماء هذه الأفكار, و لكن الآن يبدو أن هذه الأفكار ليست مجرد خيال علمي و إنما حقيقة واقعة و ربما بطريقة أكثر غرابة مما تخيلها مهوسوو الخيال العلمي .
بدأ الأمر عندما ظهرت نظرية " الأوتار الفائقة " و أدرك الفيزيائيون أن الأبعاد الثلاثة التي اعتقدنا أنها تمثل عالمنا ليست كافية . بل أنه يوجد في الحقيقة أحد عشر بعداً. و استنتج العلماءأن كوننا ليس سوى مجرد فقاعة بين عدد لانهائي من الفقاعات الغشائية و التي تتموج بينما تتذبذب عبر البعد الحادى عشر.
تخيل الآن ما قد يحدث إذا حدث و أن تلامست فقاعتان مع بعضهما البعض . "نيل تيوروك" من جامعة "كامبردج" و "برت أفريت" من جامعه "بنسلفانيا" و"بول ستاينهردت" - و الذى ينتهز فريق "معارف" الفرصه ليتوجه له بشكر خاص على تعاونه السريع معنا و توضيحه لبض الأمور العلميه الغامضة - من جامعة "برينستون", يعتقدون أن هذا حدث بالفعل . النتيجه ؟ بالتأكيد إنفجار هائل و ميلاد "كون" جديد - كوننا. كانت هذه الفكره ثورية و قلبت نظرية "الإنفجار الكبير" رأساً على عقب . اتضح أن " الإنفجار الكبير" لم يكن هو بداية كل شيىء . تواجد الزمن و الفضاء قبله. في الحقيقة , قد تكون هناك " انفجارات كبيرة " تحدث طوال الوقت .
بالطبع هذه الأفكار و النظريات الغريبة عن بداية كوننا, قد تكون إنذارا ً لشيىء واحد فقط, إذا كانت بداية كوننا هي عبارة عن تصادم بين " كونين " , فهل تكون نهايته هكذا أيضاً ؟ . أي شيىء قد يحدث في هذا البعد الحادي عشر , في الواقع قد يكون هناك " كون " آخر متوجه نحو كوننا و ربما ليست سوى مسأله وقت حتى يتصادما ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق